an-Nahar, 10 Sep 2015

10/09/2015

Logo_Annahar_twitter 

10 أيلول 2015 – السنة 82 – العدد 25778

قضايا

 شبلي ملاّط

عشر تغريدات لشوارع بيروت بعد 9 أيلول

1 – متابعة الضغط لإجراء انتخاب رئيس للجمهورية وإجراء الانتخابات النيابية.
2 – إعطاء الانتخابات الرئاسية أولوية لأنها الأوفى في حلٍّ للمأزق الحالي ولأنها تعيد البلد الى روح الدستور. (المادتان 74 و 75: إذا خلت سدة الرئاسة فلا يكون للمجلس النيابي هدف غير انتخاب رئيس للجمهورية).
3 – علماً أنه لن يتحقّق شيء في ما يسمى بالحوار، لهذا نتظاهر من أجل بديل المدى الأبعد، داخلياً وخارجياً، يتم على أساسه تنظيم المهارات في الشارع وخارجه آنياً ومستقبلياً.
4 – على المدى المتوسط: داخلياً، متابعة الضغط في مطالب الحياة اليومية، من حلٍّ للنفايات إلى تأمين الكهرباء 24 ساعة.
5 – على المدى البعيد: إجراء إصلاح جذري للنظام السياسي أساسه إضعاف الفرز الطائفي وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في السلطات الثلاث (النيابية والتنفيذية والقضائية) في الجيل السياسي الجديد.
6 – على نطاق السياسة الخارجية: رفض الزبائنية اللبنانية للقوى الاقليمية. وطبعاً رفض الامتثال لواقع حكومة اسرائيل العنصرية.
7 – على المدى المتوسط: إعادة إحياء روح الربيع العربي 2011 في ثلاثية ثورة اللاعنف، والعقد الاجتماعي الجديد، والمحاسبة.كما التواصل الفعلي مع التحرّك الشرق أوسطي والعالمي لتقديم هذه الثلاثية كوجه مشترك لمستقبل العالم.
8 – لجهة التنظيم: جمع رسائل البريد الالكتروني، وأرقام الهواتف، التعهدات والتواقيع، والمال، في آلية شفافة وهادفة.
9 – لجهة التنظيم: دائماً وأبداً اللاعنف وسيلة وهدفاً، أيعدم التسبّب مطلقاً ودون استثناء بأيّة إساءة لرجال الأمن أو إضرار المباني العامة؟ عدم التعرّض للممتلكات الخاصة، كما ولا إقفال للطرقات خارج منطقة التظاهر والإعتصام.
10 – ولجهة التنظيم أيضاً وأيضاً: البدء في موازاة هذا التحرّك الشعبي بانتخابات شاملة تنظّم في هيكلٍ وطني استمرارية التحرك بوتيرة اللاعنف الديموقراطي الشفّاف.

محام واستاذ جامعي

Previous post:

Next post: